الفريق الوطني الإيراني لكرة القدم: عينة مُصغرة من المجتمع الإيراني

مهدية جهانغير * – على أحد الأرصفة كان هناك رجلٌ مشغولٌ برسم وجوهٍ للأطفال والكبار مستخدماً ألوان العلم الإيراني الثلاثة في الوقت الذي كان فيه عشرات الأشخاص يُلوحوّن بالأعلام الإيرانية في كل زاوية من الشارع. كما قامت كذلك مجموعة من الشباب بإنشاء حاجز بشري تقوم بفتح الطريق والسماح للسيارات بالمرور بشرط أن يقوم أصحاب السيارات أنفسهم بالسماح لهؤلاء الشباب بأن يكتبوا بالبخاخات على الجزء الخلفي من السيارة كلمة “إيران”. كان الحشد يهتف: “إيران, إيران! البرازيل نحن قادمون”.

كانت الأشياء الجيدة تتوالى في هذا البلد واحدة بعد الأخرى, ففي هذا الأسبوع قام الإيرانيون بالنزول إلى الشارع مرتين, مرةً نتيجة لمشاركتهم بنسبة 74% في الإنتخابات الرئاسية الحادية عشر وفوز حسن روحاني, والمرة الثانية كانت في يوم الثلاثاء نتيجة تأهل الفريق الوطني الإيراني لكرة القدم للمشاركة ببطولة كأس العالم 2014 التي ستُقام في البرازيل. فقد فازت إيران في المباراة التي جمعتها في المجموعة A مع منتخب كوريا الجنوبية بهدف مقابل لا شئ ولتتربع إيران بذلك على صدارة هذه المجموعة الآسيوية. الناس في تلك الليلة بقوا لساعات طويلة في الشوارع قبل أن يقرروا بالنهاية الذهاب لمنازلهم. كان الإزدحام شديداً وحركة المرور ثقيلة جداً في أكثر الشوارع الرئيسية ولكن لم يكن أحد قلق أو غير مرتاح لذلك, فالوجوه كلها كانت سعيدة وفَرِحة.

فتجمع الناس في الشوارع بشكل جماعي هنا في إيران ليس مشهداً غير مألوف. فالإيرانيون يحبون أن يقيموا إحتفالاتهم السياسية والدينية في الشوارع. ومع ذلك فقد عُقدت مثل هذه التجمعات والإحتفالات في الشوارع ثلاث مرات في تاريخ الجمهورية الإسلامية الإيرانية حيث كانت فقط وفقط إحتفالاً بإنتصار المنتخب الوطني لكرة القدم وتأهله لنهائيات كأس العالم. الإيرانيين مشجعين غيورين ويفتخرون بمنتخبهم الوطني. لهذا السبب فإنتصار أو هزيمة هذا المنتخب من الممكن أن تُفجر موجة من السعادة أو الكآبة بين فئات المجتمع. في الوقت الحالي كرة القدم إلى جانب المناسبات الدينية والسياسية هي الأسباب الرئيسية التي تستطيع أن تؤدي لمثل هذه التجمعات والإحتفالات. كما أنه وفي أكثر الأوقات تكون هذه الإحتفالات مزيج من كل ما تم ذكره, ففي الإحتفال الذي جرى بمناسبة إنتصار الفريق الوطني الإيراني لكرة القدم قام الناس بإطلاق الهتافات الدينية مع بعض من الحماسة والإندفاع السياسي!

فمثلاً في تصفيات كأس العالم 1988 وفي المباراة الفاصلة التي جرت في تشرين الثاني نوفمبر من العام 1997م استطاع خداداد عزيزي إحراز هدف التعادل في المباراة التي جمعت المنتخب الإيراني مع نظيره الإسترالي وبذلك استطاعت إيران التأهل لنهائيات كأس العالم فرنسا 98. الفريق الإيراني والذي كان متأخراً بهدفين مقابل لا شئ إستطاع إحراز هدفين سريعيين في مرمى الفريق الخصم ويترقى بأدائه ويتأهل. هذه المباراة التي ينظر إليها أكثر الاستراليين على أنها أكثر اللحظات مأساويةً في تاريخ الرياضة لبلدهم, هذه المباراة التي تسببت بفرحٍ وبسعادة عارمة لا نظير في الشوارع, وليقوم الشعب الإيراني مرة أخرى بالإثبات أنه شعب لا يمكن التكهن به.

مثالٌ آخر هو عند إنتصار المنتخب الإيران في تصفيات كأس العالم ولكن خمنوا ضد من؟ فازت إيران على الولايات المتحدة الأمريكية بهدفين لإستيلي ومهدوي كيا مقابل هدف واحد. حظيت هذه المباراة بالكثير من الإثارة بسبب الصراعات السياسية على المدى الطويل بين حكومتي البلدين والإختلافات في الموقف السياسية لكل من البلدين إبان إنتصار الثورة الإسلامية الإيرانية. قام الفريقان بإستقبال بعضهما بالهدايا والورود في عمل يشير إلى أن الفريقين كانا يسعيان لإقامة مباراةٍ نظيفة وعادلة وفي إشارة إلى أن السياسة لن تدخل الساحة الرياضية. ومع ذلك, فإن هذا النصر كان بالنسبة للإيرانيين نوعاً من الإرتياح, فالشعب الإيراني وبعد سنوات من العقوبات والحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد إيران إعتبر هذا الإنتصار نوعاً من الإحتفال الوطني والسياسي. وقام الإيرانيون مرة أخرى بإطلاق العنان لأبواق سياراتهم ورقصوا في الشوارع.

الإنتصار الأخير كان في 18 حزيران يونيو 2013م والذي هزمت فيه إيران كوريا الجنوبية بهدفِ دون مقابل ضمن التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم. يرى البعض أن تعليقات مدير الفريق الكوري الجنوبي تشوي كانغ هي الاستفزازية شجعت المنتخب الإيراني لأن يلعب بروحية أعلى ويقوم بكسب نقاط المباراة الثلاث كاملةً. حيث كان قد تهجم على الفريق الإيراني وقال بأنه على إستعداد لأن يقوم بأي شئ للفوز على إيران, ويساعد الفريق الأوزباكستاني ليكون ثاني المتأهلين لنهائيات كأس العالم, لأنه ومن وجهة نظره الشخصية فإن الفريق الأوزبكي يستحق التأهل أكثر من الفريق الإيراني. وكان مدرب المنتخب الإيراني لكرة القدم البرتغالي الجنسية كيروش قد أظهر رضاه من فوز المنتخب الإيراني على نظيره الكوري الشمالي وغضبه من تصريحات تشوي واصفاً إياها بغير المهنية. بالتأكيد فإن كيروش وبعد هذا النصر جعل من نفسه بطلاً قومياً عند الإيرانيين.

الشعب الإيراني يهتم دائماً بأن يقدم للعالم صورة إيجابية عن نفسه, وربما وبسبب هذا الأمر فإن وسائل الإعلام دائماً ما تكون غير عادلة ونمطية في طريقة تعاطيها مع المسائل والقضايا التي تخص إيران, وربما هذه المسألة أيضاً هي أحد الأسباب التي تجعل الشعب الإيراني متحد مع بعضه البعض في الحزن والفرح. فالمنتخب الوطني الإيراني لكرة القدم في الحقيقة هو ممثل عن كامل المجتمع الإيراني وعينة صغيرة منه, فاللاعبون يأتون من جميع أنحاء البلاد من خلفياتٍ دينية وعرقية مختلفة والذي يُعتبر دليلاً على الوحدة الوطنية في إيران البلد متعدد القوميات والمذاهب والثقافات. سواء أكانوا من مؤيدي الفريق الأزرق أو الأحمر أو الأخضر أو الأصفر أو غيرها من الفرق المحلية الأخرى فإن الإيرانيين جميعاً في داخل البلد وخارجه عندما يتعلق الأمر بمنتخب بلادهم الوطني يجتمعون تحت علم إيران ويشجعون منتخبهم الوطني.

“هذا الاسبوع هو اسبوع إيران”,  هذا ما قالته لي فتاةٌ صغيرة كانت ممسكةً علم إيران بيدها. وكردة فعلٍ على تأهل المنتخب الإيراني, تماماً وكما حدث في الإنتخابات الرئاسية مباشرةً وبعد إطلاق الحكم صافرة النهاية معلناً نهاية اللعبة خرج الملايين من الإيرانيين في كافة أنحاء البلاد مُظهرين حُبهم وعشقهم للوطن. حيث إندلعت الإحتفالات في الشوارع وعلت أصوات أبواق السيارات وغنى الجميع وصفق ورقص رجالاً ونساءً, هذه هي السامبا ولكن هذه المرة على الطريقة الإيرانية.

* مهدية جهانغير هي مُدونة وكاتبة مقالات إيرانية على الإنترنت وناشطة في وسائل الإعلام الإجتماعية ومديرة مشروع الحلم بإيران (Dream of Iran)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*

 

Subscribe to Website via Email

Membership
A member of the Professional Travel Bloggers Association

Iran’s National Football Team: The Smaller Iranian Society

Madi Jahangir * – On the sidewalk there was a guy painting faces of children and adults with the 3 colors of Iranian flag while tens of waving Iran flags were seen on every corner of street. A group of young guys had made a human tunnel, letting cars pass through if only drawing ‘Iran’ on the back of the cars by snow sprays. Crowd was chanting:” Iran, Iran!  Brazil here we come!” 

As good things for this country happen one after the other, Iranians took to the streets twice the other week, once as a result of their 74% participation in the 11th Iran’s presidential election and Hassan Rouhani’s victory and for the second time in days on Tuesday as an excuse for Iran’s confirmation onto World Cup 2014 which will be held in Brazil. Iran won South Korea 1-0 and finished top of the Asia’s group A. It took hours until people decided to go back home that night. The traffic was very heavy in most main streets but nobody seemed anxious as a result. The faces were happy & relieved.

Nationwide street rally is not such an unfamiliar scene in Iran. Iranians like to celebrate political and religious events in the streets. However three times in the history of Islamic Republic the street parties were held solely for the victory of Iranian national football team. Iranians are zealous fan of  football and take pride in their national team. For that matter, the victory and defeat of Iran’s national team can burst great happiness or depression in the society. Nowadays Football beside religious & political ceremonies are the main reasons that can make such huge celebrations in Iran. Most of the time the celebrations are a mixture of them all: Religious chants at a football celebration with political motivation!

As an example the 1998 FIFA World Cup qualifier (AFC – OFC play-off) in November 1997, Khodadad Azizi scored the equaliser against Australia and sent Iran into France 98. Iranian team which was 0-2 behind, could score two quick goals and  progressed on away goals. The match which is considered by many Australians as one of the most tragic moments in their sporting history, caused wild celebrations in the streets of Iran and once again proved how unpredictable Iranian nation is.

The other example is Iran’s first World Cup victory but guess against whom! Iran won against the United States 2–1, with Estili and Mahdavikia scoring goals for Iran. The game came into such an excitement due to the long term political struggles between governments of the two countries and each country’s political stance after the Iranian revolution. Two national teams presented each other with gifts and flowers in an act of showing off fair play and not involving politics in sports.  However the victory was celebrated as a relief and national party in Iran after decades of enduring sanctions and war led by the US government. Iranians once again honked their car horns and danced in the streets.

The most recent victory was on 18 June 2013 when Iran defeated South Korea 1-0 in the 2014 FIFA World Cup qualification. Some suggest that comments of the Korean manager Choi Kang-Hee encouraged Iranians more to finish the game with full score. Choi had made a personal attack against the Iranian team and that he would do anything to beat Iran and help Uzbekistan to become the second qualified team. Queiroz, the Portuguese manager of the Iran national football team showed his anger and his satisfaction of Iran’s victory over South Korea at the Choi’s unprofessional comments. For sure, he did make himself a national hero for Iranians!

Iranian nation is interested in the positve image they offer to the world. Maybe knowing this fact is the main reason that the mainstream media portrayal of Iran is unfair and stereotypical. And maybe that is also one of the reasons that makes Iranians united in happy and sad times. Iran’s national team in fact represents a smaller Iranian society as Iranian footballers come from across the country and from different religious and ethnic background as a sign of unity in the multi cultural and multi ethnic Iran. If they are supporter of blue, red, green and yellow local teams, when it is about national team, Iranians inside the country and abroad are all united under one Iran flag.

“This week is Iran’s week.” Said a little girl holding Iranian flag. As a reaction to Iran’s qualification just like the presidential elections, right after the referee blew the final whistle, millions of Iranians across the country took to the streets showing off their pride and love for the homeland. The street parties broke out while drivers honked horns & women and men clapped, sang and danced. This time Samba, but Iranian style!

 * Madi Jahangir is an Iranian blogger and social media activists. She is project manager at Dream of Iran

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*