من أعالي ماسولة: بلدة في أحضان الضباب

مهدية جهانغير * – من على شرفةٍ خشبية ومن خلف الأزهار الموضوعة هناك كان الرجل العجوز مشغولاً بمشاهدة الناس التي كانت تمر من خلال الباحة المحيطة بمنزله. كانت ضجت السيارات تُسمع من مكانٍ بعيد إذ أنه لم يكن يُسمح للدراجات النارية بالتواجد أوالعبور من هنا. كنت أعلم ذلك, فمنذ سنوات عديدة عندما كنت طفلة كنت قد جئت إلى هذا المكان, لم يكن لديّ صورة واضحة عن الأشياء التي كنت قد شاهدتها في ذلك الوقت, حيث أن “ماسولة” لم تكن في ذلك الحين منطقة معروفة كمكان سياحي حيث كُنا قد سافرنا إليها بعد الفيضانات التي كانت قد إجتاحت المنطقة وحولتها إلى منطقةٍ موحلة. بعد ذلك لم أذهب إلى هناك حتى وقتٍ قريب عندما قررت الذهاب لهناك من أجل تعريف المحافظة التي ولدت فيها لصديقتي الطاجيكية.

My tajik friend in traditional Gilaki costume / Photo: Madi Jahangir

صديقتي الطاجيكية وهي مرتدية اللباس التقليدي الجيلكي (الخاص بمحافظة جيلان)/ تصوير: مهدية جهانغير

قمنا بالسير حوالي 20 كيلومتر بعيداً عن “فومن” ضمن الغابات الكثيفة التي ملئها الضباب بشدة. عندما وصلنا لم يكن الضباب قد زال بعد. كانت السيارات قد إصطفت لدخول موقف السيارات مما أدى لخلق إزدحام مروري خانق. لذلك قمنا بإيقاف السيارة في مكانٍ ما قبل مكان الإزدحام ثم قمنا بالترجل من السيارة والمشي مسافة قصيرة حتى وصلنا إلى لوحة في الطرف الآخر من النهر كُتب عليها “أهلاً وسهلاً بكم في بلدة ماسولة التاريخية! البلدة التاريخية والسياحية”.

Wooden window in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

نافذة خشبية في ماسولة/ تصوير: مهدية جهانغير

وإن كان قد تم الإشارة لأن هذه المدينة قد تم بناءها في العام 10 قبل الميلاد إلا أن المدينة أقدم من ذلك بكثير. فقد تم بناء أول قرية فيها منذ حوالي العام 1006 قبل الميلاد في مكان يبعد حوالي 6 كيلومتر في الجهة الشمالية الغربية من المدينة الحالية بإسم “ماسولة القديمة”. وبرواية السكان المحليين فإن السكان وفي ذلك الوقت قد قاموا بالمجئ والإنتقال إلى المدينة الحالية بسبب هجمات المناطق المجاورة. هذه البلدة كانت في يومٍ من الأيام واقعة على طريق الحرير, طريق التجارة الشهير. كما أن الغابات تغطي هذه البلدة وتنعم بهطول الأمطار السنوية حالها في ذلك كما حال بقية المناطق في محافظة جيلان, كما أن نهر ماسولة رودخان يمر من خلالها.

Masouleh in the mist / Photo: Madi Jahangir

ماسولة في قلب الضباب/ تصوير: مهدية جهانغير

عبرنا النهر لنصادف أول طريقٍ مُدرج, حيث كانت هذه البلدة قد بدأت بإظهار جمالها شيئاً فشيئاً. هذه البلدة الجميلة التابعة لمحافظة جيلان بتعداد سكان قليل تم بناء بيوتها بشكلٍ منحدر حيث أن كل باحة لأي منزل هي بمثابة سطح لمنزلٍ آخر. في الحقيقة فإن باحة المنزل وسطحه يمكن إعتبارها على حدٍ سواء كطريقٍ للمشاة ويلعب دور الشارع. ببساطة يمكننا القول أن باحة المنازل التي في الأعلى هي أسطح للمنازل التي في الأسفل.

A hotel for teachers in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

فندق للمعلمين في ماسولة/ تصوير: مهدية جهانغير

لعل هذه المدينة هي الوحيدة في إيران التي لا يُسمح للدراجات النارية بالمجئ إليها أو العبور من خلالها وذلك نتيجةً لطبيعة المكان وتضاريسه الفريدة من نوعها. فالأزقة الصغيرة والأدراج الضيقة لا تسمح للسيارات بالعبور من خلالها بهذه البساطة.

في طريقنا إلى السوق الرئيسي في البلدة كان هناك العديد من محلات التصوير حيث كانوا قد وضعوا العديد من الأزياء الشعبية الجيلكية للإيجار في المكان إضافة للكثير من الزينة والزخارف الجميلة هنا وهناك, حيث كان بإستطاعة الناس إرتدائها وإلتقاط الصور التذكارية.

Photo house / Photo: Madi Jahangir

محلات التصوير/ تصوير: مهدية جهانغير

على الرغم من أن المحلات الصغيرة تبدأ بالظهور من بداية الطريق إلا أن السوق الرئيسي في وسط البلدة هو مركز التجارة. حيث تستطيع أن تجد هناك محلات الحلويات إضافة للمخابز ومحلات البقالة ومحلات صنع السكاكين والمنتجات الجلدية والأعمال الفنية ومتاجر الحرف والأعمال اليدوية كذلك محلات البقالة وبيع الأطعمة والمقاهي.

عادةً ما يتم مشاهدة النساء العجائز وهنّ جالسات على عتبات منازلهن مشغولات بالحياكة أو بالدردشة مع الجيران. أبواب هذه البيوت دائماً تكون مفتوحة على مصراعيها وقد تدلت من على جدرانها الدمى المعقودة والجوارب الملونة وغيرها من الأعمال اليدوية الخاصة للبيع. كذلك فإن ضريح حفيد النبي المعروف بإسم عون بن علي يُعتبر مسجد المدينة.

Knotted Dolls for sale in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

دُمى معقودة للبيع في ماسولة/ تصوير: مهدية جهانغير

كنتُ في الواقع أتمشى على سطح المسجد عندما شاهدت الرجل العجوز, لا أحد إستطاع ملاحظته من خلف الأزهار الموجودة على شرفة منزله. من بعيد طلبت منه الإذن بأن أقوم بتصويره مشيرةً إلى كاميرتي, حيث قام بالإبتسام والإيماء برأسه موافقاً على الفكرة. فقط بعد ذلك لاحظ مجموعة من الناس كانوا يصعدون الدرج مشروع إلتقاط الصورة هذه, إستغرق الأمر بضع ثواني حتى كان حشد من الناس قد تجمع حول البيت مع كاميراتهم وهواتفهم النقالة للقيام بإلتقاط الصور لذلك الرجل العجوز. بدا على الرجل العجوز القليل من الإنزعاج عندما شاهد كل أولئلك الناس وقد توجهوا نحوه بشكلٍ مفاجئ والبدء بأخذ الصور والتعامل معه وكأنه شئ سياحي!

Mosque and shrine / Photo: Madi Jahangir

المسجد والضريح/ تصوير: مهدية جهانغير

في الحقيقة فقد شعرت قليلاً بالذنب وأحسست أنني قد قمت بتعكير صفو لحظات ذلك الرجل العجوز على شرفته الجميلة, لكنه بعد ذلك ذهب الرجل العجوز للداخل وليعود بعد عدة دقائق مع وعاء مملوء بالماء ويبدأ بسقاية الأزهار الموجودة على شرفته بهدوءٍ وعناية ليقوم بتشتيت إنتباهه عن الناس الذين كانوا يمرون من أمام باحة منزله والكاميرات التي كانت تقوم بتصويره. على أي حال وبعد كل شئ فماسولة لم تعد تلك البلدة المجهولة القابعة بسلام على مرتفعات سلسلة جبال البرز, فقد تحولت هذه البلدة الآن لبلدة سياحية مزدهرة ومزدحمة تقوم بجلب الآلاف من السياح الإيرانيين ومن شتى أنحاء العالم بشكل سنوي, مما أدى وبشكل مباشر لتحسن الأوضاع بالنسبة للسكان المحليين, كما أن الناس في ماسولة قد حافظوا على بلدتهم نظيفة ومن دون تغيير, وما زالت ماسولة مثال على تجلي التناغم والإنسجام بين الإنسان والطبيعة, ولكن كان للسياحة على أي حال بعض العواقب والآثار الجانبية.

Old man on the wooden balcony / Photo: Madi Jahangir

الرجل العجوز على شرفته الخشبية/ تصوير: مهدية جهانغير

ماسولة لم تعد بعد الآن تلك البلدة الجميلة الضائعة في أحضان الغابات الكثيفة والتائهة ضمن الضباب. بالتأكيد مازال لديها جمالها وطبيعتها الخلابة, ولكن لم يعد للهدوء السابق وجود. ويبدو أن الجميع هنا في ماسولة قد إعتاد وتأقلم مع هذا الواقع الجديد, وهذا أيضاً ما فعله الرجل العجوز من على شرفته الخشبية.

* مهدية جهانغير هي رئيسة تحرير موقع الحلم بإيران (Dream of Iran)

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*

 

Subscribe to Website via Email

Membership
A member of the Professional Travel Bloggers Association

On The Rooftops Of Masouleh: A Town In The Mist

Madi Jahangir * – On the wooden balcony and behind the geraniums, the old man was watching the people walking over the courtyard of his house. Noise of vehicles was far away, because no motor vehicle was allowed in. I knew this. I’ve been to the city once many years ago when I was a child. I do not have a clear picture of what I had seen that time though. It was not very known touristic place that time and we had traveled there after a flood which had left the place quite muddy. I had not stepped in there until recently when I decided to show my home-province to my Tajik friend.

My tajik friend in traditional Gilaki costume / Photo: Madi Jahangir

My Tajik friend in traditional Gilaki costume / Photo: Madi Jahangir

We drove 20 kilometers from Fooman through deep forests and thick mist. The fog did not lift when we arrived. Many cars were lined up to enter the parking lot and there was too much traffic. So we just stopped the car somewhere before the crowd and walked some short distance to reach the welcome sign of the city on the other side of the river: “Welcome to ancient town of Masouleh! The town of history and attraction.”

Wooden window in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

Wooden window in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

Although it has been written that the community was established around 10 AD, the town is much older than that. The first village of Masouleh was established around 1006 AD, 6 km northwest of the current city, and it is called Kohneh Masouleh (Old Masouleh). It is said people moved from Old-Masouleh to the current city because of attacks from neighboring communities. Once been on the famous Silk Road trade route, the town is covered by forests and is blessed by annual rainfall, as is the characteristic of Gilan province. Masouleh-Roudkhan river passes through the city.

Masouleh in the mist / Photo: Madi Jahangir

Masouleh in the mist / Photo: Madi Jahangir

We crossed the river to reach first ‘stair road’. There and then the spender of Masouleh was witnessed. In this beautiful picturesque town of Gilan province with population of a village, the buildings have been built on a steep slope in a way that each house’s courtyard is other house’s rooftop. In fact, courtyards and rooftops both serve as the pedestrian roads similar to streets. To put it simply, “The yard of the building above is the roof of the building below.”

A hotel for teachers in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

A hotel for teachers in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

It may have been the only city in Iran which no vehicles are allowed to pass through due to its unique layout. The small alleys and the narrow stairs would not simply make it possible for vehicles to enter anyway.

On my way to main market, I found many Akkas-khaneh or photo houses inside which there were so many traditional Gilaki costumes for rent and some lovely decorations here and there, so that people would wear the clothes and take pictures.

Photo house / Photo: Madi Jahangir

Photo house / Photo: Madi Jahangir

Although the small shops start from the very beginning of the road but Masouleh’s market in downtown is the hub of trade. There are sweet shops, bakeries, grocery stores, knife-making shops, leather works, artwork and pottery shops, food stalls and several traditional Chay-Khaneh (teahouses).

Old women are usually seen at the doorstep of their house while knotting and chatting with the neighbors. The doors of such houses are wide open and there are knotted dolls, colorful socks and other handicrafts hanged from doors for sale. At the downtown mosque, there is shrine of a grandchild of prophet known as Aun bin Ali.

Knotted Dolls for sale in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

Knotted Dolls for sale in Masouleh / Photo: Madi Jahangir

I was in fact walking on the rooftop of the mosque that I spotted the old man. Nobody had noticed him behind the geraniums. I asked him from far if I am allowed to take photo pointing out my camera. He smiled and nodded his head in agreement. Just then, people who were climbing the stairs discovered this new subject to capture. It just took few seconds and crowd was gathered in front of the house with their cameras and smart phones. The old man seemed little bit annoyed by all the suddenly attracted tourists treating him like an interesting ‘touristic object’ for photography!

Mosque and shrine / Photo: Madi Jahangir

Mosque and shrine / Photo: Madi Jahangir

To be honest, I felt guilty that I had disturbed his very peaceful moment of solitude on his beautiful balcony. But then he went inside and was back few minutes later with a small watering can. He watered the geraniums very carefully, quite distracted from the cameras and people walking in the courtyards. After all, Masouleh was no longer an unknown village peacefully situated in the Alborz range. It is now a booming and crowded touristic spot which attracts thousands of Iranians and international tourists each year. This has brought great prosperity for the locals. People in Masouleh have kept the city clean and unchanged. It still shows off the great harmony between man and nature. But tourism has eventually had some of its side effects.

Old man on the wooden balcony / Photo: Madi Jahangir

Old man on the wooden balcony / Photo: Madi Jahangir

Masouleh is no longer a quite picturesque destination to get lost in its beautiful deep forests and thick mist. Well, it has them all yet but not the calm. Everyone in Masouleh seems to have adapted to this fact and so did the old man on the wooden balcony.

* Madi Jahangir is editor at Dream of Iran

One Response to On The Rooftops Of Masouleh: A Town In The Mist

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*

 

Subscribe to Website via Email

Membership
A member of the Professional Travel Bloggers Association