السفر لإيران: آنجيلا كورياس تبحث عن ما هو غير تقليدي

آنجيلا الرحالة, تسعى لتعقب ومطاردة الأمور الغير تقليدية والغير مرتقبة, وها هيّ ستشاركنا آراءها وأفكارها الفريدة حول وجهة سفرها الأقل شهرة والأكثر غموض بالنسبة لها, في الوقت الذي قامت به أيضاً بالتقاط الكثير من الصور أثناء رحلاتها المتنوعة. نحن بغاية الشوق للتحدث إلى شخص كهذا, ونتمنى أن تكونوا أنتم كذلك.

مرحباً آنجيلا! هل تستطيعين إخبارنا وبشكل مختصر عن نفسك, وعن موقعك الإلكتروني, وعن تجربة السفر الأولى لك إلى إيران؟

لقد كبرت وترعرعت في إيطاليا ولكنني ومنذ الصغر كنت أهوى وأعشق السفر. كان عمري حوالي 13 سنة عندما كنت قد عبرت خط الاستواء لأول مرة ومن تلك اللحظة لم أتوقف عن السفر أبداً, في بادئ الأمر مع والدي ووالدتي ومن ثم شيئاً فشيئاً أصبحت أسافر لوحدي. كنت قد قررت أن أدرس الصحافة لأنني كنت أعتقد أنها أكثر مهنة تحتوي على سفر دائم وثابت ولكنني وبعد أن عملت في الجرائد, المجلات ووكالات الأنباء فهمت الكثير من الأمور. فهذا العمل يحتاج وكمعدل وسطي من خمس إلى تسع ساعات عمل في المكتب. لذلك فهو ليس الشئ الذي كنت أطمح للقيام به. وبناءً على ذلك أخذت قراري بأن أصبح كاتبة مستقلة بدون أن أضطرللبقاء في مكان ما, وأن أسافر لأي مكان أريد في أي وقت أحب. في البداية كان أمراً صعبا, ومازال لحد الآن ولكنني سأعتاد عليه شيئاً فشيئاً!

تعقبي ومطاردتي للأمور الغير تقليدية جاء بعد سنتين من الوقت الذي كنت أنشر فيه مقالاتي في مدونات متعددة على الإنترنت, كنت بدأت بإستخدم المدونات على الإنترنت بادئ الأمر لعرض كتاباتي ولأنشر مقالاتي التي لم تقم وسائل الإعلام بنشرها وتبنيها, ولكن وبعد فترة وجيزة أحسست بمتعة كبيرة وبدأت بالعمل على أن أمتلك موقع إلكتروني على الإنترنت يكون خاصاً بي منوع وغير عادي أنشر به كتاباتي بدلاً من أن أنشرها في باقي المطبوعات. وبناءً على هذه المقدمة الفلسفية ذهبت بنفسي للبحث عن الأمور الغير منتظرة لأتمكن من الحصول على حيز أقوم بتخصيصه بالكامل للزوايا التي لم تتم مشاهدتها وللحضارات الأقل شهرة.

فبإعتقادي الشخصي أن كل بلد يحتوي عل كنوز دفينة وأمور فريدة, ولعل عدم شهرتها يعود لقلة الوعي والمعرفة, لقد استمتعت كثيراً برحلتي الأولى لإيران وأنا بالفعل أفكر بالسفر إليه ثانية وآمل بأن تكون هذا العام. مع أنني أعتبر نفسي ناقدة محتاطة وأبتعد بأسلوبي بشكل أو بآخر عن الأشياء السائدة إلا أنني لا أُنكر أنني عند هبوطي بطهران كان ذهني مشغولاً بعض الشئ. فقد كنت قلقة من أن يكون لباسي غير مناسب, كنت أخشى أن يظهر شعري من تحت الحجاب (غطاء الرأس الإسلامي), كنت أخشى من أن أفعل شيئاً يثير إنتباه الشرطة. باختصار, كنت أخشى وباستمرار من أن أقوم بكسر بعض القواعد الاجتماعية السائدة. ولكن في النهاية فأنا مسرورة لأن أي شرطي لم يبحث في وجهي وشعري ولم أقم بلفت إنتباه أي منهم وأستطعت وكما العديد من الفتيات الإيرانيات من أن ألبس بحرية وفقاً للموديلات السائدة.

ما هو الشئ الذي دفعك لتختاري السفر إلى إيران وما كان أول إنطباعك؟

كنت قد دُعيت لإيران من قبل منظمة غير حكومية من نشطاء الإنترنت للمجئ لإيران لحضور المعرض الدولي للوسائط الرقمية والذي يجري هنا كل عام. فقبلت الدعوة على الفور, فقد كنت أعلم أنه من أجل رؤية البلد لا أستطيع أن أفوت هذا المعرض ما لم أقم أنا نفسي بهذه الرحلةلا أستطيع أن أُنكر حجم القلق الأولي الذي إنتابني. على أي حال فإن إنطباعي الأول كان إيجابياً وكان الجو مريح للغاية كما أن القوانين لم تُطبق بصرامة, خصوصاً بالنسبة للأجانبالشعب الإيراني ودود للغاية وطيب وواحد من أول الأشياء التي يقومون بسؤالك عنها إذا ما كنت تحب إيران أم لا. واجب الضيافة هنا شئ مقدس والأجانب لا يُحِسون بأنهم غرباء أو غير مُرحب بهم.

كم من المال يلزم للشخص للسفر حول إيران؟ وما أين تذهب أكثر النفقات؟ وما هي الأشياء التي وجدتيها هنا رخيصة نسبياً؟

أعتقد أن أكثر المصاريف وأغلاها في إيران هي تلك المتعلقة بأمور السكن والإقامة خاصة في طهران, ولكن بمجرد الخروج من المدينة الكبيرة تستطيع أن تجد فندقاً جيد وبقيمة معقولة. تكاليف الإقامة في طهران في حدها الأدنى تتراوح من 50 إلى 70 دولار أمريكي, ومن أجل فندق ثلاث نجوم قد تصل التكاليف إلى 250 دولار أمريكي.

كما أن قيمة المواد الغذائية يمكن أن تختلف, فمن 60 دولار أمريكي لأغلى مطعم في شمال طهران حيث الطعام الإيراني التقليدي والموسيقى الحية وصولاً إلى 7 دولارت حيث أرخص المطاعم التي تقدم الوجبات المحلية كالكباب والصلطة. أرخص الوجبات يمكن العثور عليها في محلات الوجبات السريعة (الفست فوود). أنا من محبي المكسرات, وأنا مسرورة جداً لرؤيتها رخيصة هنا حالها كما الزعفران حيث تعتبر إيران من أكبر الدول المنتجة للزعفران في العالم, ففي إيطاليا وباقي الدول الأوروبية قيمته مرتفعة للغاية.

التنقل باستخدام الوكالات وشركات النقل الخاصة أو سيارة الأجرة لرحلة سفر ذهاب وإياب طهرانقمكاشان ستكون كلفتها تقريباً 200 إلى 250 دولار حيث كان هذا هو خط سير رحلتي. أرخص الطرق هو باستخدام الباصات, فمن طهران إلى قم ومن قم إلى كاشان ستبلغ تكلفة الرحلة حدود دولارين.

بشكل عام فإن السفر بالباص أو القطار أو الطائرة هو أمر مُتاح في كل البلاد ولكن في بعض المناطق حيث يكون التنقل صعب أو أن وسائل النقل العامة قليلة فإن الإستفادة حينها من سيارات الأجرة أو شركات النقل الخاصة أمر لا بد منه وضروري.

الأطعمة المحلية كيف رأيتها؟ هل وجدت نفسك تقومين بتجربة أشياء جديدة أم أنك كنت تقومين بنفس الأمور المعتادة التي كنت تقومين بها في المنزل؟

إن المطبخ الإيراني واسع ومتنوع. مع استخدام الكثير من الأعشاب والتوابل مما يجعل الأطباق لذيذة. الرز إلى جانب الخضار واللحم, وبشكل أساسي لحم البقر والدجاج مستخدمة بكثرة. أنا أتكيف دائمً مع الأطعمة المحلية لأي وجهة كانت لي وإيران ليست مستثناةً من ذلكإيران بلد كبير وتنتج أنواعاً كثيرة ومتنوعة من الخضار. لذلك فدائماً هناك شئ جديد يمكن للمرء أن يحظى به والخيارات واسعة ومتعددة. كما أن طُرق الطبخ وتنوعها تختلف من مكان لآخرإنهم يقومون بتحضير الكثير من الأطباق باستخدام الخضار, لذلك فإن النباتيين لن يواجهوا أي مشكلة.

ما هي الأمور التي تقترحين على المسافرين لإيران مشاهدتها أو ما هي النشاطات الثقافية والمناسبات التي تقترحين عليهم أن يشاركوا بها ولماذا؟

عندما كنت في إيران قمت بحضور المعرض الدولي للوسائط الرقمية (IDMF: International Digital Media Fair) والذي يُقام في شهرأكتوبر تشرين أول من كل عام في مدينة طهران. الكثير من الدول كان لها غرف هناك يقومون فيها بعرض وبيع منتجاتهم, كذلك كانوا يُقيمون ورش عمل مثيرة للإهتمام. لذلك إذا كان أحد ما يود المجئ لإيران في أوائل شهر أكتوبر تشرين أول فأنا بالتأكيد أقترح عليه أن يقوم بزيارة هذا المعرض.

في الحقيقة أنا لم تُتح لي الفرصة لأن أشارك في مناسبات أو مهرجانات أخرى ولكن وبحسب معلوماتي فإن الجامعات وغيرها من المؤسسات والشركات تقوم بتنظيم العديد من الفعاليات كالترويج لمنتجاتها الطبيعية أو لحرفها اليدوية المحلية. إيران بلد كبير لذلك فأنا متأكدة من أنه دائماً وفي أي وقت يوجد شئ ما يستحق الرؤية والحضور.

في سفرك لهذا البلد ما هو أكثر شئ أعجبك وأثار إنتباهك؟ وما هو أقل شئ أحببتيه هنا؟

إن الأوضاع السياسية الحالية والثقافة والحضارة الإيرانية ونمط الحياة العامة الغير معروفة بالنسبة لكثير من الناس على نطاق واسع وتجاهلها من قبل وسائل الإعلام في كل مكان, كان هذا أكثر شئ أثار إنتباهي في هذه الرحلة. هناك أشياء كثيرة لا تعد ولا تحصى أحبها في هذا البلد, تاريخه, فنه, ثقافته وشعبه الطيب. إنه وحرفياً كنز يحتاج للكشف عنه.

أما بالنسبة للشئ الذي لم أحببه فهو إرتداء الحجاب لسبب بسيط أنني لم أعتد عليه, أنا لست مهيأة لذلك فالحجاب غالباً ما يسقط وعندما يكون الجو حار أرغب بنزعه بشكل لا إرادي. ولكن ومع كل ذلك فبعد تركي لإيران كنت أُحس ببعض الغربة في المشي بالشارع من دونه.

عندما تكتبين عن هذا البلد ما هي أكثر الأشياء التي تقومين بالتركيز عليها؟ لماذا إخترت هذه الأشياء؟

لأن هذا البلد كبير ومتنوع فأنا لا أقوم بالتركيز على موضوع محدد بعينه. كتبت عن التاريخ والدين وأساليب العمارة والمدن القديمة والأسواق والمحلات التجارية, ولدي شغف واهتمام خاص بالأسواق المحلية, ولهذا السبب أنا أصر دائماً على الذهاب لرؤية واحدة منها في طهران وأنا سعيدة لأنني قمت بذلك وكانت واحدة من مشاركاتي الأكثر شعبية! في المرة القادمة عندما آتي لإيران سأكون متأكدة من أنني سأقوم برؤية المزيد من المحلات والأسواق. كما أنني سمعت أن تلك الموجودة في أصفهان جميلة للغاية وتقوم بعرض الكثير من الأشغال والتحف اليدوية. لذلك فبالتأكيد لن أقوم بتفويت ذلك.

أذكري واحداً من الأشياء التي لا تستطيعين السفر لإيران من دونها.

كما كنت قد قلت سابقاً, على اعتبار أن الحجاب إلزامي هنا فمن البديهي أن السفر من دونه هو أمرمستحيل, لكن هذا بالنسبة للمرأة. ولكن وبشكل عام فمن الجيد أن يكون مع الشخص وعلى الدوام خريطة وقاموس ليستفيد منهما عند الحاجة, أنا لم أصادف هنا الكثير من الأشخاص الذين يتكلمون الانجليزية ولأن أبجديتهم وحروفهم المستخدمة عربية فأنا لن أقوم بالمغامرة بمحاولة إستخدامها.

أنتم تستطيعون شراء أي شي في إيران, ولكن واحد من أهم الأشياء التي يجب أن تجلبوها معكم من المنزل هو مقدار كافٍ من المال النقد الكاش لتغطية جميع النفقات الخاصة بكم أثناء الرحلة بكاملها. فإيران تتعرض لعقوبات اقتصادية فادحة, مما يسبب مشكلة بالنسبة للزوار الأجانب فهم لا يستطيعون سحب النقود من أجهزة الصرافة المحلية. لذلك وجب عليهم أن يجلبوا معهم أموالهم بشكل نقدي كاليورو والدولار والجنبه الاسترليني حيث يستطيع المرء تصريفها في المطار أو في الكثير من البنوك والمؤسسات المنتشرة في أنحاء إيران وحتى غالباً في الفندق نفسه.

كيف كان مدى وشكل الاستجابة التي حظيت بها في مدونتك الخاصة عن إيران؟ ما هي أكثر المواضيع التي حظيت بالإهتمام؟

كانت استجابة كبيرة, سواء من قُرائي القدامى أو حتى من الكثير من القراء الجدد, فإيران ليست معروفة بالنسبة لهم بشكل كاف والناس تتطلع لمعرفة المزيد عنها خصوصاً لأنها ليست واحدة من بين الدول العشر الأولى التي أكثراً ما يقوم السياح بالسفر إليها. على أي حال فقد كان هناك الكثير من الاستجابة والردود حتى من الإيرانيين أنفسهم الذين أحبوا قراءة إنطباعات مسافر أجنبي عن بلدهم.

كما كان هناك أيضاً الكثير من الردود والتعليقات العدائية التي إتهمتني بالدفاع عن النظام في إيران وقالوا أن عليّ أن أخجل من نفسي لأنني قمت بنشر صوري وأنا أرتدي الحجاب, على أي حال فهذا بالنهاية جزء من عملي والناس لديها آراء وطرق تفكير متنوعة ومختلفة.

لو أمكنكي أن تتخيلي أن يأتي شخص ما ويخبرك شيئاً عن إيران قبل سفرك ومجيئك إلى هنا, ماذا كنتي تتمني أن يكون؟

ربما كنت أود أن يقول لي أن الأشياء هنا رخيصة. لعلي كنت جلبت معي أموال نقد أكثر وحقائب أكبر.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*

 

Subscribe to Website via Email

Membership
A member of the Professional Travel Bloggers Association

Travel Iran: Angela Corrias of Chasing the Unexpected

Angela, globetrotter behind the fantastic Chasing the Unexpected, is going to share her own very unique insight into this lesser-known travel destination while throwing in some top class photography from her wider travels. We’re really looking forward to this one, we hope you are too!

1. Hey Angela! Could you briefly introduce yourself, your site and your experience travelling in Iran?

I originate from Italy, but already from early age I’ve been developing a true love for travelling. I was 13 when I crossed the equator for the first time, and since then I never stopped moving, with my parents first, then by myself. I decided to study journalism because in my mind it was the profession that more than any other involved constant travelling, but after working for newspapers, magazines and news agencies I realized most of the time it was the average 9-5 office job, hence not what I was yearning for. This is how I decided I needed to go freelance, be location-independent and travel where and when I felt like to. The beginning was hard, and it still is, but little by little I’m getting there!

Chasing The Unexpected came about after two years I was blogging on another platform. I started blogging mainly to showcase my writing and publish the articles rejected by other media, but soon after I was enjoying so much that I started researching the unusual and colourful for my own site rather than pitching it to other publications. Following this philosophy, I launched Chasing The Unexpected, to have a space entirely devoted to overlooked angles and the little known traditions.

I think every country has its hidden gems, but probably due to the lack of awareness, I particularly enjoyed my first trip to Iran and am already thinking about making a second one, hopefully this year. Although I considered myself a critical reader and somehow immune from mainstream hype, I won’t deny I slight preoccupation when I was landing in Tehran. I was worried my clothes weren’t appropriate, I feared my hair would show from underneath the hijab (Islamic headscarf), I was afraid I would do something that would attract police attention, in a nutshell, I was afraid to be constantly breaking some implicit social rule. In the end I was glad no police was looking at me and my hair could freely show like that of many fashionable Iranian girls.

2. What made you choose to travel to Iran and what were your first impressions?

I was invited to Iran by an NGO of cyber-activists in occasion of the International Digital Media Fair that takes place every year in Tehran. While I immediately accepted the invitation, aware that I couldn’t miss such an occasion to see a country where I wouldn’t have probably traveled on my own, I can’t deny an initial anxiety. However, my first impressions were positive in that the atmosphere was very relaxed and rules are not heavily enforced, especially on foreigners.

Iranians are extremely friendly, and one of the first things they ask is if we like Iran. Hospitality is sacred and foreigners will never feel unwelcome.

3. How much money can someone travel around Iran for? What are the greatest expenses? What things are relatively cheap?

I think the most expensive thing in Iran is accommodation, but mainly in Tehran, because as soon as you get out of the big city you can still find nice hotels for affordable prices. Accommodation costs in Tehran go from a minimum of 50-70USD for a three-star hotel up to 250USD.

Food prices can vary too, going from 60USD for the most expensive restaurants offering Iranian traditional food and live music at night in north of Tehran, up to 7USD for a cheaper restaurant and a local meal like kebab with salad as a side dish. The cheapest meals are to be found in fast food places. I’m a big fan of all nuts, so I was very pleased to see they were cheap, as well as saffron, of which Iran is the world’s biggest producer, very expensive in Italy and the rest of Europe.

The cost of transport with an agency or if you book a taxi is around 200-250USD for a two-way journey Tehran-Qom-Kashan, which was my itinerary. The cheapest way is by bus: for example, from Tehran to Qom and from Qom to Kashan is 2USD each trip.

In general it’s possible to travel by bus, train and plane around the country, but in some areas a taxi or specialised tour operators are required due to the hostility of the environment or the lack of public transport.

4.What is the local cuisine like? Did you find yourself trying new things or pining for the familiars of home?

Iranian cuisine is wide and diverse, with a great use of herbs and spices that make the dishes delicious. Very popular is rice combined with veggies and meat, often beef and chicken. I’ve always adapted to local food in any destination I’ve been, and Iran was no exception. It’s a huge country and they produce a great and diverse quality of veggies, so dish options are numerous, culinary traditions changing also depending on the area.

They have many different veggie-based dishes, so also for vegetarians it shouldn’t be a problem.

5.What cultural activities and events would you suggest everyone seeing or taking part in while travelling in Iran and why?

When I was in Iran I attended the IDMF, International Digital Media Fair, that takes place in Tehran every year in October. Many countries have their stall there and showcase and sell their products. They also hold interesting workshops, so if someone is to travel to Iran around beginning of October I would definitely suggest to check this out.

I haven’t had the chance to attend any other event or festival, but as far as I know universities and other institutions and companies organise many events such as to promote their natural products or local handicraft. Iran is huge, so I’m sure there is always something to see and attend.

6.What is your favourite thing about travelling this country? What is your least favourite thing?

Due to current political situation, Iranian culture, traditions and general lifestyle are widely unknown to most people and ignored by media all around, and this is one of my favourite things about travelling there. There are countless things I like about Iran, its history, art, culture, friendly people. It literally is a treasure trove to be uncovered.

My least favourite thing is having to wear a veil: I’m not used to it, I’m clumsy, it keeps falling off and when it’s hot I feel like automatically taking it off. Although, after I left Iran, it did feel weird walking in the street without it!

7.What things do you focus on most when you blog about this country? Why do you choose these things?

Being Iran such a huge and diverse country, I don’t have one specific focus. I wrote about history, religion, architecture, ancient towns and open markets. I do have a soft spot for local markets, this is why I insisted to go see the one in Tehran, and glad I did, it’s one of my most popular posts! Next time I go to Iran, I’ll make sure I’ll visit more markets, I’ve heard the ones in Isfahan are beautiful and showcase much of their local crafts, so they’re not to be missed.

8.What’s one thing you can’t travel around Iran without?

As I said before, since the hijab is mandatory, it’s impossible to travel around Iran without, but that’s for women. In general it’s always good to have a map and a dictionary you can show when you need some info, I haven’t found many speaking-English people, and since their alphabet is Arabic, I wouldn’t venture in trying to use it.

You can buy everything in Iran, but the one thing you must bring from home is enough cash for all your expenses during the whole trip. Iran is under heavy economic sanctions, and although this implies that visitors are very likely to buy truly Iranian goods, the drawback for foreigners is that they can’t withdraw cash from local ATMs. This is why it’s mandatory to bring cash, either Euro, pounds sterling or dollars, that can be exchanged at the airport, at the many banks and agencies scattered all over Tehran, and often at the hotel itself.

9. What kind of response have you had to your blogs about Iran? What post had the most interest?

I’ve had a great response, both from my old readers and by gaining many new ones. People are clearly curious about Iran, especially because it’s not exactly in the top ten of world’s most popular travel destinations, however a huge response came from Iranians themselves, who loved reading the impressions of a foreign traveller about their country.

I’ve also had some hostile responses accusing me of defending the Iranian regime and suggesting I should be ashamed of publishing my photos wearing a hijab, but that’s part of the trick, different people, different opinions.

10. If you could think of one thing you wished someone told you before you started travelling in Iran what would it be?

Probably that it was so cheap, I would have brought more cash and a bigger suitcase!

2 Responses to Travel Iran: Angela Corrias of Chasing the Unexpected

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *


*

 

Subscribe to Website via Email

Membership
A member of the Professional Travel Bloggers Association